06‏/10‏/2018

حفل توزيع جوائز الإضاءة بدبي يجمع رواد الصناعة في المنطقة والعالم

قام منظمو معرض الإضاءة بالشرق الأوسط بإسدال الستار على فعاليات الدورة الثالثة عشر من المعرض التجاري المتخصص والذي اختتم أعماله بنجاح ومن خلال حفل توزيع الجوائز المميز الذي يكرّم الأفضل في تصميم وتكنولوجيا الإضاءة العالمية والإقليمية. 
حفل توزيع جوائز الإضاءة بدبي يجمع رواد الصناعة في المنطقة والعالم

شارك في المعرض التجاري المتخصص الأبرز للصناعة في المنطقة 333 عارضا من 30 دولة في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، وزاره 5,469 زائرا من 74 دولة. 
وقد شهدت دورة هذا العام نموا سنويا بنسبة 9٪ في مساحة المعارض ما يعزز مكانته بوصفه التجمع السنوي واجب الحضور لمجتمع تصميم الإضاءة الدولي. وتأكد ذلك أكثر بحضور أكثر من 600 من محترفي الصناعة النسخة السادسة من حفل جائزة الإضاءة في الشرق الأوسط، الذي أقيم في فندق هيلتون الحبتور سيتي في 25 سبتمبر. تنافس 53 مرشحاَ على سبع فئات للمشاريع وست فئات للمنتجات، تم اختيارهم من أكثر من 230 مشاركة في 2018.
ومن بين الفائزين الكبار كانت ثريا صرح زائد المؤسس في أبوظبي، التي فازت بجائزتين: أفضل مشروع إضاءة خارجية وعامة خلال العام، وأفضل مشروع إضاءة مبتكرة لهذا العام.
تم تكليف شركة دي بي إيه dpa  للإضاءة في دبي بإنارة الثريا، وهي عمل فني عام ضخم يشكل حجر الزاوية في صرح زائد المؤسس في أبو ظبي، الذي يعد تكريما وطنياً دائماً للأب المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة، المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.
قام الفنان رالف هلميك بتصور العمل الفني وتصميمه بالتعاون مع شركة dpa في الاستوديو الخاص به في بوسطن وخلال تجارب الإضاءة المكثفة التي أجريت في أبوظبي لتحقيق الأداء البصري لمخطط الإضاءة الذي يعزز هذا العمل الفني عالمي الطراز.
ومن أبرز الفائزين الآخرين في هذه الليلة أيضاً،  "لا بيرل من دراغون"، العروض الأولى في الشرق الأوسط والتي مقرها في في دبي، والذي فاز بجائزة أفضل مشروع إضاءة ترفيهية لهذا العام؛ واستوديو التصميم دلتا للإضاءة، الذي حصل على جائزتين عن أعماله في نادي بولغري لليخوت في دبي لفئة أفضل مشروع إضاءة المطاعم والحانات لهذا العام، وفندق بولغري في فئة أفضل مشروع إضاءة فندقية لهذا العام.
وكان حفل جائزة الإضاءة في الشرق الأوسط خير ختام لمعرض الإضاءة في الشرق الأوسط 2018، حيث قامت أبرز شركات تصنيع الإضاءة في العالم والشركات الناشئة على حد سواء بعرض منتجاتهم لآلاف التجار ومحترفي القطاع من جميع أنحاء المنطقة.
حفل توزيع جوائز الإضاءة بدبي يجمع رواد الصناعة في المنطقة والعالم

ومن أبرز الأسماء الرئيسية التي شاركت المعرض والغنية عن التعريف، شركات مثل سنمار لايتنج سيستمز، ديكولايت، سيلفانيا، أبنسال، فينيوتك، مارتن بروفيشنال، زوملوكس، وزومتوبل، فيما كانت شركة EZ Shade  أحد العارضين الجدد الذين أطلقوا ظلال مصابيح الإضاءة إماراتية الصنع المصنوعة من مواد معاد تدويرها 100 في المئة.
وقال بريان ولهان، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركةEZ Shade ، إن تفرد EZ Shade يرجع إلى بقَوسها القابل للتخصيص المسجل ببراءة اختراع والذي يتوافق بسهولة مع أي تركيب لمصباح إضاءة، بينما تُلحق الظلال، بمختلف ألوانها وأحجامها، على القوس.
وأضاف ولهان: "تم عمل كل شيء هنا في الإمارات، ونتطلع إلى لقاء المطورين و المصممين وشركات البناء والمقاولين وتجار التجزئة في معرض الإضاءة في الشرق الأوسط  لتقديم EZ Shade كخيار سهل لتغطية الأنوار في المشاريع السكنية أو التجارية، بأسعار تجزئة 50 درهم للقطعة.
"لقد بعنا أكثر من 1,500 في أقل من عام منذ إطلاقنا، ونريد أن ننتقل إلى المستوى التالي. أما خارج الإمارات، فقد قمنا بالتصدير بالفعل إلى المكسيك، المغرب ومصر. كما التقينا عدداً من المهتمين خلال معرض الإضاءة في الشرق الأوسط 2018، منهم من أفريقيا ممن يحبون التصميم وسهولة تركيب EZ Shade". 
كما تضمن معرض الإضاءة في الشرق الأوسط لأول مرة في عام 2018 جناحاً ذكياً، حيث أبرزت العلامات الرائدة أحدث تقنياتها في الإضاءة الذكية، إنترنت الأشياء، ضوابط الإضاءة وأتمتة المباني.
كما شاركت شركة Hager Group الألمانية، وهي تصنيع التجهيزات الكهربائية، في الجناح المتخصص، حيث أبرز الشركة أنظمتها لأتمتة المنازل والمباني الذكية. 
وكانت جوانا آشي، مدير حلول إدارة وحدات الكوابل في Hager في الشرق الأوسط، متواجدة لشرح كيفية عمل لوحات الشركة اللمسية، وقالت: "تمكّن لوحاتنا اللمسية المستخدمين من التحكم في كل شيء في منازلهم من أجهزة تكييف الهواء، الصوت، الإضاءة، التعتيم، الستائر وغيرها من الأجهزة المنزلية المتصلة بإنترنت الأشياء، سواء من اللوحة اللمسية أو هواتفهم المحمولة.
"نشارك في معرض الإضاءة في الشرق الأوسط لعرض حلولنا الجديدة لمحترفي دمج الأنظمة، المطورين، وكذلك المستخدمين النهائيين - أصحاب الفيلات والقصور. شهد جناحنا الكثير من الزوار واللقاءات ونحن سعداء بمشاركتنا في المعرض". 
كما تضمن معرض الإضاءة في الشرق الأوسط 2018 عودة العديد من الفعاليات مثل Thinklight - وهو مؤتمر لمدة ثلاثة أيام يركز على مجالات الإضاءة الرئيسية، وهي الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي والمناظر الطبيعية.
وكانت إليسا رودريجيز، مديرة استوديو في شركة Rockwell Group للعمارة والتصميم، ضمن 15 متحدثًا في المؤتمر، حيث قدمت عرضاً توضيحياً حول توجهات الإنارة، وكيف يطوّع المصممون أحدث التوجهات في مفاهيمهم التصميمية. 
وقد أبرزت رودريغيز صالة سيدهارتا المقرر افتتاحها قريباً في العاصمة العمانية مسقط، حيث تم تكليف Rockwell Group جانب شركة dpa بتصميم الديكور الداخلي وإضاءة السقف. وقالت إن التصميم ركز بشكل كبير على رواية القصص التي تلخص المناظر الطبيعية لجبل الحجر المحيط. 
وقالت رودريغيز: "تعتبر صالة سيدهارتا مثالاً على رواية القصص في التصميم، وعندما سافرنا لأول مرة إلى مسقط، انبهرنا بالجبال والغموض وراءها. لقد أنشأنا قصة عن الحكايات في الجبال، وكيف انتشرت تلك القصص الخيالية في جميع أنحاء مدينة مسقط من خلال الحكي التقليدي. أعطانا ذلك نقطة انطلاق لتصميم المساحات المختلفة لصالة سيدهارتا التي نأمل أن تكون جاهزة في بداية العام المقبل. "
دائماً يعد معرض الإضاءة في الشرق الأوسط منصة محببة لشراكات الأعمال فضلاً عن كونه حاضناً لجديد التوجهات التي تشكل مستقبل تصميم الإضاءة المعمارية الإقليمية.
زار معرض الأيام الثلاث في دورته هذا العام أكثر من ×××× زائرا، أحدهم مارتن فالنتين، مدير التصميم العالمي في شركة Ligman، وهو استوديو تصميم إضاءة مقره المملكة المتحدة. لا يزال فالنتين، وهو مستشار إضاءة سابق في بلدية أبو ظبي، يحب أن يكون من الزائرين الدائمين للمعرض". 
وقال فالنتين: "إن شركة Ligman معروفة جيداً في جميع أنحاء العالم كما أنها تعمل في الشرق الأوسط منذ حوالي عشر سنوات. تعد هذه المنطقة واحدة من أكبر الأسواق العالمية، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا. لقد قدمنا هنا الكثير من أعمال التصميم الفريدة، ونحن بصدد التعامل مع الكثير من مصممي الإضاءة لبعض المنتجات الرئيسية. نعمل أساساً في الإضاءة الخارجية ولكننا ننتقل إلى إضاءة الأماكن المغلقة خلال العامين أو الثلاثة القادمين". 
"نظرا لسفراتي الكثير كثيرًا في العام الماضي أو نحو ذلك وفقاً لمهمتي، اكتشفت أن سوق الإضاءة في الشرق الأوسط لا يختلف كثيرًا عن بقية العالم - فهو ليس متأخراً أو متقدمًا؛ إنه متوافق تمامًا مع ما هو موجود في أوروبا، الولايات المتحدة، جنوب شرق آسيا وأستراليا. التكنولوجيا هنا، والعلامات هنا، كما أن مستوى التحكم في الأمور هو نفسه. الأمر بنفس السهولة التي رأيتها في أي مكان في العالم ".
معرض الإضاءة الشرق الأوسط تنظمه شركة ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط. وشهد الحدث الدورة الثالثة من Light.ication – مسابقة تصميم الإضاءة الطلابية حيث قامت خمسة فرق جامعية بتصور وتركيب مخططاتهم للإضاءة الفنية باستخدام منتجات العارضين وبمساعدة استوديوهات ومعلمي تصميم محليين.  استوديوهات والموجهين.
وللمرة الأولى واجهت لجنة الحكم صعوبة في تحديد الفائزين نظراً لتقارب المستوى، حيث فازت كل جامعة الأمير سلطان وجامعة زايد على بمسابقة ملهمة شارك فيها  أيضاً فرق من الجامعة الأمريكية في دبي، جامعة هيريوت وات وجامعة مانيبال.
من جهته، قال أحمد باولس الرئيس التنفيذي لشركة ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط: "يواصل معرض الإضاءة في الشرق الأوسط عرض جميع جوانب الإضاءة التي تؤثر على حياتنا اليومية، بدءًا من الإضاءة الذكية والمفاهيم الخارجية، وصولاً إلى الإضاءة الزخرفية الجميلة والأنوار الفنية لأبرز العلامات المعروفة بالعالم، وحتى الشركات الناشئة التي تتطلع إلى ترك بصمتها في السوقين الأوسطي والعالمي. 
"يجمع المعرض بين العديد من العناصر المختلفة التي تخلق منصة تفاعلية للغاية لمجتمع تصميم وتكنولوجيا الإضاءة. وفيما يعد توليد الأعمال أمراً بالغ الأهمية، إلا أنه من المهم بنفس القدر المعرفة المشتركة والأفكار الناتجة هي التي تجعل منطقة الشرق الأوسط منطقة مثيرة للعمل بها". 
ومن المقرر أن تقام الدورة الرابعة عشر لمعرض الإضاءة في الشرق الأوسط في سبتمبر 2019. لمزيد من المعلومات حول الفائزين بجائزة 2018، والفعاليات الخاصة يرجى زيارة الموقع الالكتروني: www.lightme.net.