10‏/10‏/2018

معرض الإضاءة بالشرق الأوسط يستقطب 333 عارضاً و5,469 زائراً

أكد منظمو معرض الإضاءة بالشرق الأوسط في ميسي فرانكفورت والذي اختتم أعماله مؤخرا بدبي، على نمو سوق تقنيات الإنارة الذكية وتوظيفها في كافة المشاريع لتؤكد دولة الإمارات على دورها الريادي في ترشيد استهلاك الطاقة والكهرباء، وأشار قسم الدراسات والأبحاث في ميسي فرانكفورت، إلى نمو سوق أدوات ومعدات الإضاءة في الشرق الأوسط، والذي من المتوقع أن يسجل معدل نمو سنوي مركب نسبته  10.3 % في الفترة من 2017 -2024 حين يصل حجمه إلى 8.7 مليار دولار، وذلك في ضوء تحسن أسعار النفط وبدعم قطاع مشاريع الإنشاء. 
معرض الإضاءة بالشرق الأوسط يستقطب 333 عارضاً و5,469 زائراً

يتواصل ارتفاع الطلب على تجهيزات الإضاءة بمعدل نمو صحي في المنطقة حيث يشكل نسبة 19٪ من إجمالي استهلاك الكهرباء. هذه الإحصائيات كشف عنها شريك الأبحاث شركة 6W Research. 
وأسدل منظمو فعاليات الدورة الثالثة عشر من المعرض التجاري المتخصص "الإضاءة في الشرق الأوسط" في ميسي فرانكفورت، الستار على حفل توزيع الجوائز المميز الذي يكرّم الأفضل في تصميم وتكنولوجيا الإضاءة العالمية والإقليمية. شارك في المعرض التجاري المتخصص الأبرز للصناعة في المنطقة 333 عارضا من 30 دولة في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، وزاره 5,469 زائرا من 74 دولة. 
وقد شهدت دورة هذا العام نموا سنويا بنسبة 9٪ في مساحة المعارض ما يعزز مكانته بوصفه التجمع السنوي واجب الحضور لمجتمع تصميم الإضاءة الدولي. وتأكد ذلك أكثر بحضور أكثر من 600 من محترفي الصناعة النسخة السادسة من حفل جائزة الإضاءة في الشرق الأوسط، الذي أقيم في فندق هيلتون الحبتور سيتي في 25 سبتمبر. تنافس 53 مرشحاَ على سبع فئات للمشاريع وست فئات للمنتجات، تم اختيارهم من أكثر من 230 مشاركة في 2018.
ومن بين الفائزين الكبار كانت ثريا صرح زائد المؤسس في أبوظبي، التي فازت بجائزتين: أفضل مشروع إضاءة خارجية وعامة خلال العام، وأفضل مشروع إضاءة مبتكرة لهذا العام.
تم تكليف شركة دي بي إيه dpa  للإضاءة في دبي بإنارة الثريا، وهي عمل فني عام ضخم يشكل حجر الزاوية في صرح زائد المؤسس في أبو ظبي، الذي يعد تكريما وطنياً دائماً للأب المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة، المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.
قام الفنان رالف هلميك بتصور العمل الفني وتصميمه بالتعاون مع شركة dpa في الاستوديو الخاص به في بوسطن وخلال تجارب الإضاءة المكثفة التي أجريت في أبوظبي لتحقيق الأداء البصري لمخطط الإضاءة الذي يعزز هذا العمل الفني عالمي الطراز.
ومن أبرز الفائزين الآخرين في هذه الليلة أيضاً،  "لا بيرل من دراغون"، العروض الأولى في الشرق الأوسط والتي مقرها في في دبي، والذي فاز بجائزة أفضل مشروع إضاءة ترفيهية لهذا العام؛ واستوديو التصميم دلتا للإضاءة، الذي حصل على جائزتين عن أعماله في نادي بولغري لليخوت في دبي لفئة أفضل مشروع إضاءة المطاعم والحانات لهذا العام، وفندق بولغري في فئة أفضل مشروع إضاءة فندقية لهذا العام.
من جهته، قال أحمد باولس الرئيس التنفيذي لشركة ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط: "يواصل معرض الإضاءة في الشرق الأوسط عرض جميع جوانب الإضاءة التي تؤثر على حياتنا اليومية، بدءًا من الإضاءة الذكية والمفاهيم الخارجية، وصولاً إلى الإضاءة الزخرفية الجميلة والأنوار الفنية لأبرز العلامات المعروفة بالعالم، وحتى الشركات الناشئة التي تتطلع إلى ترك بصمتها في السوقين الأوسطي والعالمي. 
"يجمع المعرض بين العديد من العناصر المختلفة التي تخلق منصة تفاعلية للغاية لمجتمع تصميم وتكنولوجيا الإضاءة. وفيما يعد توليد الأعمال أمراً بالغ الأهمية، إلا أنه من المهم بنفس القدر المعرفة المشتركة والأفكار الناتجة هي التي تجعل منطقة الشرق الأوسط منطقة مثيرة للعمل بها".